25/08/2017
07:02 AM

لجنة الارشاد الأكاديمي

لجنة الارشاد الاكاديمي​

يعتــبر الإرشـــاد الأكـــاديمى ركيزة من ركائزالتعليم الجـــامعى فى المملكــة حيث أنه يهدف إلى توجيه الطلبة للحصـول على أفضــل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية وإغتنام الفرص المتاحة لهم عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التى  تــــرفــع من مســـتوى تحصيلهم العلمى ونظراً لأهمية الإرشاد الأكاديمى فى الكلية فإنه يتعين تشكيل لجنة تكون متخصصة بالإرشاد الأكاديمى .

تهدف هذه اللجنة إلى توزيع الارشاد الاكاديمي لطلاب و طالبات الكلية على أعضاء هيئة التدريس ، ووضع الاهداف العامة للأرشاد الاكاديمي،  كما تقوم اللجنة باستلام التقرير الدورية من المرشدين الاكاديميين للطلاب و ذبك لمتابعة المسيرة التعليمية للطلاب و حل مشاكلهم.

لائحة الإرشاد الأكاديمي​

المادة الأولى:

     تسرى أحكام هذه اللائحة على جميع من له علاقة بالإرشاد الأكاديمى من طلاب ومرشدين أكاديميين

المادة الثانية: 

    يقصد بالعبارات والألفاظ التالية أينما وردت فى هذه  اللائحة المعانى الموضحة أمام كل ٍمنها على النحو التالى:

*    المرشد الأكاديمى :   عضو هيئة التدريس المكلف بالإرشاد الأكاديمى لمجموعة من الطلاب.

*    اللجنة : لجنة الإرشاد الأكاديمى.

*    وكيل الكلية : وكيل الكلية للشئون التعليمية   

    المادة الثالثة: 

تعريف لجنة الإرشاد الأكاديمى : هى لجنة متخصصة بالإرشاد الأكاديمى بالكلية بموجب قرار من عميد الكلية يتضمن تسمية رئيس وأعضاء اللجنة فى بداية كل عام جامعى ويكون ارتباطها بوكيل الكلية​

المادة الرابعة:

تعــــريف المرشد الأكاديمى:  أحــد أعضاء هيئة التدريس أو من فى حكمهم يتم تكليفه من قبل لجنة الإرشاد الأكاديمى ليقوم بمهمة الإرشاد الأكاديمى لمجموعة من طلاب وطالبات الكلية.​

مهام لجنة الإرشاد الأكاديمى:

1.    الإشراف ومتابعة عمل المرشدين الأكاديميين فى الكلية.

2.    توزيع طلبة الكلية إلى مجمــوعات وتحــديد أسماء المرشـــدين الأكاديميـــين من أعضـــاء هيئة التـــدريس أو من فى حكمهم فى كل مجمـــوعة ويكـــون ذلك فى بــداية كـــل عـــام جامعى،وتقوم اللجنة بإعلام المرشدين الأكاديميين بأسماء الطلبة المخصصين لكل مجموعة.

3.    مســــــاعدة المــــرشدين الأكـــاديميين فى عملهـــم وتذليل ما قــد يواجهـــهــم من مصــــاعب وذلك بالتنســـــــيق مـــع وكـــيـــل الكلــــيـــة.

4.    استقبــــال ما يـــرفعـــه كل مرشد أكــــاديمى من تقــــارير دوريــــة عن ســـير دراسة الطـالب خلال السنة وكذلك ما قد يرفعه المرشد    الأكاديمى من تقارير استثنائية عن حالات معينة مثل المعدلات المتدنية أو ضعف المستوى العام للطالب.

5.    مناقشة مشاكل الطلاب التى قد تؤثر على مستوى تحصيلهم العلمى وإيجاد الحلول  لها.

6.    النظــــر فى شكــــاوى الطلاب تجاه أى مقرر وإيجــاد الحلول والرفع بذلك إلى وكيل الكلية.

7.    التـــوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمــى وأهمية التـــواصل مع المرشد الأكاديمى و ذلك  بنشــــر كتيبات ومنشورات و استخدام موقع الكلية لهذا الغرض.

8.    الإشراف على برامج توجيهية للطلاب المستجدين للتعريف بنظام الدراسة و الاختبارات فى الكلية.

9.    تجتمــــع اللجنـــة بشكل دورى كـــل 4 أسابيع او حسب ما يستجد من تقارير وذلك لمناقشة التقارير الدورية أو التقارير الاستثنائية المرفوعة  من المرشدين الأكاديميين.

10.    الــــرفع بشـــكل دورى )منتصف كل فصل دراسى( بتقــــرير يشتمل على أعمــــال اللجنــــة و كــذلك تقريرا عن مستويات الطلاب إلى وكيل الكلية. 

 

مهام المرشد الأكاديمى :

1.    الإلمام بمواعيد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.

2.    معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطالب والتأكد من موافقة جدول الطالب مع الخطة الدراسية للكلية.

3.    إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمى لكل طالب حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب بالمجموعة يشمل المـواد المسجـــلة ومســـتوى درجـــــات الطالب فيها ومشتمل على المعدل التراكمـــى وكــــذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المـــرشد     والطالب بالإضافة إلى أى تقارير أو إنذارات موجه من مقرر المادة والتى من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب.

4.    يقوم المرشد بتنظيم جدول للاجتماعات الدورية الفردية مع الطالب على أن لا يتعارض مع جدول محاضراتهما.

5.    تقديم العون للطالب فى حاله وجود صعوبة فى تسجيل أو تعارض بعض المواد .

6.    المتـــابعة الدقيــــقـة لتحصيل الطالب العلمى فى المواد المســـجل فيها وكــتابة تقارير دورية وإرفاقها فى الملف الخاص بالطالب .

7.    مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالب متدنيا.

8.    فى حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلى يقوم المــرشــــد الأكــاديمى بتكثــيف اللقـــاءات الدورية ومناقشة الطالب بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها الى لجنة الارشاد الاكاديمى.

9.     تقــــديــم النصح والإرشاد للطالب فيما يخص تطوير أدائه التحصيــلى فــى الكلية.

10.     اكتشاف المواهب لدى الطالب وتنميتها.

11.    إيجاد الحلول للمشاكل التى قد تطرأ على الطالب.

12.    مساعدة الطالب على كيفية الاستفادة القصوى من موقع التعليم الالكترونى فى الكلية.

13.    حث الطالب على المشاركة فى الأنشطة اللاصفية.

14.    الرفع بشكل دورى )منتصف كل فصل دراسى(عن مستويات الطلاب إلى لجنة الإرشاد الأكاديمى بالكلية لتتم مناقشتها.